منتدى الإبداع العربي الإسلامي

منتدى إسلامي يبحث في دين وتاريخ وعادات وتقاليد المجتمع العربي ومختلف جوانب حياتهم اليومية

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

شاطر
 

 الآية 164 من سورة الأنعام

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منصورة
عضو نشيط
عضو نشيط
منصورة

الدولة : الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 10/09/2018
تاريخ الميلاد : 28/01/1963
العمر : 61

الآية 164 من سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: الآية 164 من سورة الأنعام   الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitime2018-09-12, 8:16 pm

الآية 164 من سورة الأنعام
من المعلوم بالضرورة في شرائع السماء
عموماً، وفي شريعة الإسلام على وجه الخصوص، أن الإنسان لا يعاقب على ذنب
فعله غيره، ولا يحاسب على جرم اقترفه إنسان آخر.
ونصوص القرآن في
تقرير هذا المعنى عديدة، من ذلك قوله تعالى: {لَهَا مَا كَسَبَتْ
وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ} (البقرة:286)، وقوله سبحانه: {وَلاَ تَكْسِبُ
كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}
(الأنعام:164)، وقوله تعالى: {لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى}
(طه:15)، ونحو ذلك من الآيات .
ومقابل هذه الآيات التي تقرر أن
المسؤولية العقابية لا يتحملها إلا الفاعل نفسه، نجد من الآيات التي تقرر
أن صاحب الذنب قد يعاقب على ذنب فعله غيره.
من ذلك قوله تعالى:
{لِيَحْمِلُواْ أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَمِنْ
أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُم} (النحل:25)، وقوله سبحانه:
{وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالا مَّعَ أَثْقَالِهِمْ}
(العنكبوت:13)، فهاتان الآيتان يفيد ظاهرهما أن بعض الناس سوف يعاقبون على أفعال ارتكبها غيرهم، ولم يرتكبوها أنفسهم، الأمر الذي يوحي بأن ثمة
تعارضاً بين الآيات النافية لتحمل آثام الآخرين، والآيات المثبتة لذلك .
ولا شك، فإن كتاب الله أجلُّ وأعظم من أن يتضمن تعارضاً بين آياته؛ إذ هو من
عند الله سبحانه، {لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ
خَلْفِهِ} (فصلت:42). وما يبدو من تعارض بين آياته إنما مرده لمحدودية عقل الإنسان فحسب، وواقع الأمر ألا تعارض .
وقد أجاب العلماء على ما يبدو من تعارض بين الآيات بأن قالوا: إن الأصل في الحساب والعقاب يوم القيامة أن لا يحمل الإنسان تبعات غيره؛ لأن هذا يتنافى مع مبدأ العدل الذي أقرته شرائع السماء كافة، غير أن هذا الأصل قد يطرأ عليه ما يكون استثناء منه لسبب يقتضي ذلك، على ما سنبينه قريباً .
ونحن نمثل لذلك بمثال من واقع الناس فنقول: لو أن شخصاً ما حرَّض شخصاً آخر على قتل إنسان ما،
فاستجاب هذا الشخص لهذا التحريض، وقام بقتل ذلك الإنسان، فإن القضاء هنا
يعاقب الفاعل المباشر وهو القاتل، ويعاقب الفاعل غير المباشر أيضاً، وهو
المحرض على القتل.

وليس من العدل أن يقال هنا: إن العقاب يجب أن
ينصب على الفاعل المباشر دون المحرض؛ لأن المحرض - باعتبار ما - يُعتبر
متسبباً في القتل من جهة أنه حرض ذلك الشخص، ودفعه إلى مباشرة القتل، ولولا ذلك التحريض لما وقع القتل.
وعليه فلا يصح إسناد فعل القتل هنا للفاعل المباشر دون المحرض؛ إذ لو صح ذلك لكان ذلك الحكم جائراً غير عادل .

وما
نحن فيه من الآيات لا يبعد كثيراً عما مثلنا به آنفاً؛ وذلك أن تلك الآيات
تفيد تحمل العقاب على فعل فعله آخرون؛ وذلك باعتبار أن هؤلاء الحاملين
لأوزار غيرهم إنما نالوا هذا العقاب من جهة أنهم كانوا السبب وراء من ضل عن سبيل الله، فنالهم العقاب بهذا الاعتبار، فكان العدل تحميلهم تبعات ما
قاموا به من إضلال لغيرهم .
ولا ينبغي أن يُفهم من هذا أن ما يحمله
المضلون من أوزار غيرهم يعفي الضالين من الحساب والعقاب، بل كلا الفريقين محاسب جراء عمله، فالمضلون يحملون أوزار من أضلوهم، ويعاقبون على ذلك بسبب إضلالهم إياهم، والضالون يحملون أوزار أنفسهم جراء اتباعهم لأولئك المضلين .
وقد روي عن مجاهد في قوله تعالى: {وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالا
مَّعَ أَثْقَالِهِمْ}، قال: ذنوبهم وذنوب من أطاعهم، ولا يخفف عمن أطاعهم
من العذاب شيئاً .
على أننا لو دققنا النظر في الأمر لتبين لنا أن ما
يحمله المضلون من أوزار الضالين هو في الواقع نتيجة عملهم وكسبهم؛ إذ لما
كان هؤلاء المضلون سبباً مباشراً لضلال أولئك الأتباع، صح أن يعاقبوا
ويحاسبوا على فعل كانوا هم السبب في وجوده وتحقيقه، فكان ما حملوه من عقاب
ليس بسبب فعل قام به غيرهم، وإنما بسبب فعل قاموا به بأنفسهم، فوضح بذلك أن
العقاب نالهم بما كسبت أيديهم، لا بما كسبه غيرهم .

وقد ورد في
السنة ما يدل على ما تقدم بيانه؛ فقد روى مسلم في "صحيحه" من حديث جرير بن
عبد الله رضي الله عنه قال: جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله
عليه وسلم عليهم الصوف، فرأى سوء حالهم قد أصابتهم حاجة، فحث الناس على
الصدقة فأبطؤوا عنه، حتى رئي ذلك في وجهه، ثم إن رجلاً من الأنصار جاء بصرة
من وَرِق - فضة -، ثم جاء آخر، ثم تتابعوا حتى عُرف السرور في وجهه.

فقال
رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سنَّ في الإسلام سنة حسنة فعُمل بها
بعده كُتب له مثل أجر من عمل بها، ولا ينقص من أجورهم شيء؛ ومن سن في
الإسلام سنة سيئة فعُمل بها بعده كُتب عليه مثل وزر من عمل بها، ولا ينقص
من أوزارهم شيء).

وفي رواية أخرى من حديث أبي هريرة رضي الله عنه
مرفوعاً قال: (من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص
ذلك من أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من
تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً) رواه مسلم .

فهذا الحديثان
يدلان دلالة واضحة على ما كنا بيناه سابقاً، من أن الإنسان يتحمل مسؤولية
عمله، إذا كان لعمله أثر مباشر أو غير مباشر على غيره .
وتأسيساً على ما
سبق بيانه، فمن كان إماماً في الضلالة ودعا إليها، واتبعه الناس عليها،
فإنه يحمل يوم القيامة وزر نفسه، ووزر من أضله من الأتباع، من غير أن ينقص
من وزر الضالين شيء .

وعلى ضوء ما تقدم، يتبين أن الأصل الذي ذكرناه
بخصوص الحساب والعقاب ليس على إطلاقه، وإنما هو مقيد بحيث لا يكون لفعل
الإنسان أثر على غيره، فإن كان ذلك كذلك كان مشتركاً في الحساب والعقاب، من
جهة أنه كان سبباً. فوضح بهذا التقرير ألا تعارض حقيقي بين تلك الآيات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
المدير العام
المدير العام
avatar

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الآية 164 من سورة الأنعام 2715
الآية 164 من سورة الأنعام 251110
الآية 164 من سورة الأنعام 2714
الآية 164 من سورة الأنعام Jefaf-10
عدد المساهمات : 6417
تاريخ التسجيل : 17/04/2011
تاريخ الميلاد : 01/07/1955
العمر : 68

الآية 164 من سورة الأنعام Empty
https://creativity55.yoo7.com
مُساهمةموضوع: رد: الآية 164 من سورة الأنعام   الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitime2018-09-12, 8:29 pm

الأخت الفاضلة الكريمة ( منصورة ) المحترمة 
بارك الله فيك وحفظك من كل سوء
جهد متميز وإبداع رائع 
تقبلي تحياتي وتقديري
الآية 164 من سورة الأنعام 11111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jassim
عضو نشيط
عضو نشيط
jassim

الدولة : البحرين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 21/09/2018
تاريخ الميلاد : 03/07/1996
العمر : 27

الآية 164 من سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآية 164 من سورة الأنعام   الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitime2018-09-29, 4:19 pm

شكرا موضوع رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أيمن عبد الله
عضو vip
عضو vip
أيمن عبد الله

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الآية 164 من سورة الأنعام 5010
الآية 164 من سورة الأنعام 411
الآية 164 من سورة الأنعام 7410
عدد المساهمات : 1806
تاريخ التسجيل : 19/12/2017
تاريخ الميلاد : 28/09/1988
العمر : 35

الآية 164 من سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآية 164 من سورة الأنعام   الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitime2018-11-28, 10:13 pm

الآية 164 من سورة الأنعام 1110
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رماد إنسان
المشرف العام
المشرف العام
رماد إنسان

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
الآية 164 من سورة الأنعام 11110
الآية 164 من سورة الأنعام 610
الآية 164 من سورة الأنعام 2010
عدد المساهمات : 1810
تاريخ التسجيل : 19/12/2017
تاريخ الميلاد : 24/04/1980
العمر : 43

الآية 164 من سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآية 164 من سورة الأنعام   الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitime2018-12-01, 3:07 pm

الآية 164 من سورة الأنعام 4210
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الله العراقي
عضو vip
عضو vip
عبد الله العراقي

الدولة : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1034
تاريخ التسجيل : 11/09/2017
تاريخ الميلاد : 29/05/1999
العمر : 24

الآية 164 من سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآية 164 من سورة الأنعام   الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitime2018-12-03, 10:21 am

أختي منصورة بارك الله فيك 
الآية 164 من سورة الأنعام 311
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سميره العبيدي
عضو فضي
عضو فضي
سميره العبيدي

الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 309
تاريخ التسجيل : 31/12/2016
تاريخ الميلاد : 28/02/1979
العمر : 45

الآية 164 من سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآية 164 من سورة الأنعام   الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitime2018-12-04, 6:13 am

الآية 164 من سورة الأنعام 4010
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Sabreen
عضو متألق
عضو متألق
Sabreen

الدولة : العراق
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 111
تاريخ التسجيل : 31/08/2017
تاريخ الميلاد : 02/10/1990
العمر : 33

الآية 164 من سورة الأنعام Empty
مُساهمةموضوع: رد: الآية 164 من سورة الأنعام   الآية 164 من سورة الأنعام Icon_minitime2018-12-09, 2:17 pm

الآية 164 من سورة الأنعام 615
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الآية 164 من سورة الأنعام
استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  خواص سورة الأنعام المباركة
» الآية 176 وهي الآية الأخيرة من سورة النساء الكريمة المباركة
» الآية رقم 120 وهي الآية الأخيرة من سورة المائدة الكريمة المباركة
» الآية 16 من سورة البقرة الكريمة المباركة
» الآية 32 من سورة البقرة الكريمة المباركة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإبداع العربي الإسلامي :: المنتدى الإسلامي العام :: المنتدى الإسلامي العام-